شروحات برامج

ما هي أفضل السور المستحبة التي تقرأ في صلاة ليلة القدر 2021

ما هي أفضل السور المستحبة التي تقرأ في صلاة ليلة القدر 2021

ماهي السور التي تقرا في صلاة ليلة القدر

بدأ العد التنازلي لوداعنا للشهر الكريم، لشهر رمضان الذي ينتظره سائر المسلمون كل عام، ينتظرونه من أجل التنافس والتسابق على جمع الثواب وتكفير الذنوب من خلال التعبد وقراءة القرآن وقيام الليل اضافة طبعاً إلى فريضة الصيام في هذا الشهر.

وبعد دخولنا في الأيام العشر الأخيرة لرمضان، يحب المسلمون استغلالها واستثمار كل دقيقة فيها من أجل تعويض ما فاتهم من وقت لم يتعبدوا فيها، ولها فضل عظيم وكبير عند الله هذه الأيام، لأنه تكون فيها ليلة القدر، وليلة القدر ليست متوقفة على ليلة 27 رمضان كما يعتقد الكثيرون، إنما هي إحدى الليالي الفردية من العشر الأواخر لكنها مجهولة وعلمها عند الله فقط.

لذلك كمسلم عليك استثمار كل ليلة من هذه الليالي، وإليكم هنا السور التي تقرأ في ليلة القدر، وهي بالتأكيد لم تشرّع كفريضة أن تقرأ في هذه الليلة ولكنها مجرد مختارات من بعض القراء والمشايخ.

وبعض الفقهاء اختلفوا أيضاً في هذه السور، فقد فضّل بعض الفقهاء قراءة سورة الفاتحة لأنها فاتحة القرآن العظيم، وسورة الحجر لإنها تنمي الرزق وتزيد البركة بإذن الله، وفضلوا قراءة سورة الأنفال بسبب فضلها العظيم في نصر المظلوم على الظالم، وسورة لقمان لما فيها من نصائح عظيمة.

واعتقد الفقهاء أيضاً أن سورة الأنعام من السور المفضلة في ليلة القدر لما لها من فضل على المسلم، وقد وصفها ابن عباس بأن من يقرأها في كل ليلة فإنه من الآمنين يوم القيامة ولن يرى النار بعينيه أبداً.

اضافة إلى سورة الأحزاب التي حثوا على الإكثار من قراءتها في هذه الليلة وفي الأيام الاخرى أيضاً، وسورة السجدة، التي يفضل قراءتها يوم الجمعة أيضاً، وسورة يس والصافات، حيث وصفهما الرسول عليه الصلاة والسلام بأن من قرأهما وسأل الله أعطاه سؤاله.

وسورة الأنبياء لما لها من فضل عظيم وأن من أحبها كأنها صحب الأنبياء جميعا، إضافة إلى سورة النور التي فيها تحصين الأموال و الفروج والنساء.

ونؤكد أنه لا يوجد بالشرع ما يشير إلى تحديد سورة معينة لقراءتها في ليلة القدر لكنه اجتهاد الفقهاء والمشايخ، وقد فضّلهم بعضهم قراءة سورة القدر.

والثابت الوحيد هو أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يجتهد في هذه العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهده في الأيام الأخرى.
لا تنسى في هذه الليالي العظيمة من الإكثار من الدعاء والذكر ففيها يتضاعف الأجر ويستجيب الله وأفضل الأذكار التي يمكنك ترديدها هي الباقيات الصالحات، وهن: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلّا بالله.

السابق
تحميل تطبيق سوق دوت كوم souq.com للايفون 2021 مجانا
التالي
رقم برنامج مهيب ورزان رمضان 2021

اترك تعليقاً